"اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطيبين الطاهرين وصحبه الغر الميامين صلاة وتسليم باقية وخالدة الى يوم الدين, اللهم اجعل افضل صلاتك واتم تسليمك وابهى انوارك واكمل بركاتك على سيدنا محمد الذي بعثته من المؤمنين انفسهم وجعلته أَنفَسهم وجعلته اولى بهم من أَنفُسهم صلاة متصلة الى يوم الدين, اللهم صل و سلم على من جعلت زوجاته امهات المسلمين وجعلته عزيز عليه ما عنتوا حريص عليهم وبهم رؤوف رحيم وعلى آله وصحبه المكرمين, اللهم صل على نبينا مُحمد صاحب الكتاب الأبقى والقلب الأتقى والثوب الأنقى, خير من هلل ولبى وأفضل من طاف وسعى وأعظم من سبح ربهُ الأعلى
 
 

 
-
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مواقع مفضلة
الله إلهي و لا إله إلا الله 
قطفات مدح الحبيب المصطفى
واحة الإسلام
 
 
  
 
 
 
الدولة الأيوبية
 

 

 

تنسب الأسرة الأيوبية إلى أصل كردى، وكانوا يعيشون فى بلدة "دوين" من بلاد أذربيجان، وكان "شاذى" وهو جد الأيوبين على صلة بحاكم بغداد من قبل السلاجقة واسمه بهروز، الذى استدعى شاذى وأسرته التى تتكون من ولديه نجم الدين أيوب -والد صلاح الدين- وشيركوه، استدعاهم إلى بغداد وأقطعهم مدينة "تكريت" بالعراق، وبعد فترة توفى شاذى وتولى مكانه ابنه الأكبر نجم الدين أيوب الذى تنسب إليه الأسرة الأيوبية، وفى تكريت ولد صلاح الدين المؤسس للدولة الأيوبية بعد ذلك.

انتقل نجم الدين أيوب بن شاذى بأسرته من تكريت إلى الموصل وعمل مع آل زنكى، وأصبح الأيوبيون من خيرة القواد فى جيش عماد الدين زنكى وبعده نور الدين محمود بن زنكى. وأراد نور الدين محمود أن يستولى على مصر بهدف صد خطر الصليبيين من ناحية، ومن ناحية أخرى القضاء على الدولة الفاطمية الشيعية ونشر المذهب السنى، فأرسل لها أسد الدين شيركوه وصلاح الدين الأيوبى اللذين تمكنا من الانتصار على الصليبيين ودخول مصر بعد عدة محاولات، وأصبح أسد الدين شيركوه وزيرًا للدولة الفاطمية، ولما توفى تولى مكانه ابن أخيه صلاح الدين الأيوبى.

نشأة الدولة:

يعد عام (564هـ) بداية التأسيس الحقيقى للدولة الأيوبية؛ حيث دخل أسد الدين شيركوه القاهرة، ومعه صلاح الدين الأيوبى، ثم أصبح أسد الدين وزيرًا للعاضد آخر حكام الدولة الفاطمية، ومن بعده صلاح الدين الأيوبى. وقد عمل صلاح الدين الأيوبى منذ أن تولى الوزارة على تدعيم سلطانه فى مصر، والعمل على سحب البساط تدريجيًا من الدولة الفاطمية، تمهيدًا لإسقاطها ونشر المذهب السنى والاستعداد لمواجهة الصليبيين، وشعر العاضد بذلك وبدأ يخشى من صلاح الدين ودبر له المؤامرات لاغتياله ففشلت كلها، وواصل صلاح الدين تدعيم سلطانه بأن أحضر أسرته من الشام، وبدأ فى تقليدهم المناصب الهامة والرئيسة فى الدولة، وانحسر سلطان الفاطميين تمامًا إلى أن سقطت الدولة الفاطمية بوفاة آخر خلفائها "العاضد" عام (567هـ).

توســيع الدولة:

والدولة الأيوبية هى إحدى الدول الإسلامية القوية التى واجهت الصليبيين، وهى امتداد لدولة آل زنكى، بل إنها تتشابه معها فى كثير من الأحداث والإنجازات، كما أن دولة آل زنكى تتشابه مع دولة السلاجقة، وبذلك يمكن القول إن الدول الثلاث كانت بمثابة دولة واحدة تحاورت على ثلاث مراحل.

الإنجازات الحضارية للدولة:

كان من أبرز إنجازات صلاح الدين فى مصر القضاء على المذهب الشيعى المنحرف، ونشر المذهب السنى، ثم رفع المظالم، وتخفيف الضرائب والمكوس، وسار بالناس سيرة حسنة، هذا إلى جانب أخلاقه الإسلامية التى بهرت الجميع بما فيهم الصليبيين أنفسهم وهم ألد أعدائه.

أنشأ الأيوبيون العديد من المدارس النظامية بهدف نشر المذهب السنى، وسميت بالمدارس الناصرية نسبة إلى الملك الناصر صلاح الدين الأيوبى. وإلى جانب هذه المدارس يعد من أهم آثار صلاح الدين القلعة التى بناها فى مصر والتى جرت عليها كثير من التغييرات وبنى فيها محمد على مسجده المعروف وتعد هذه القلعة من أهم آثار مصر الإسلامية. وكان الانتصار الكبير الذى حققه الأيوبيون ـ بفضل الله تعالى ـ على الصليبيين فى معركة حطين عام (583هـ) أهم الأحداث فى تاريخ الدولة الأيوبية، ثم دخول بيت المقدس وتحرير المسجد الأقصى أيضًا من أهم الأحداث فى التاريخ الإسلامى كله. ويمكن القول إن الدولة الأيوبية هى فترة حكم صلاح الدين، فبعد وفاته عام (589هـ) بدأت الدولة تضعف وتسير فى طريق الانهيار والأفول، وكان من أهم أسباب ذلك اختلاف خلفاء صلاح الدين على الحكم، وتوزيع أملاك الدولة فيما بينهم وانحسار سلطة الدولة الرسمية فى مصر إلى وفاة نجم الدين أيوب بن الملك الكامل، ثم ابنه توران شاه الذى قتلته زوجة أبيه شجرة الدر بمساعدة المماليك الذين آل إليهم حكم مصر والشام بعد سقوط الدولة الأيوبية وذلك باغتيال توران شاه عام (648هـ).

شريط الأحداث (564هـ-648هـ):

- (564هـ) بداية الدولة الأيوبية بتولية أسد الدين شيركوه الوزارة فى مصر، وبعد وفاته فى العام نفسه تولاها صلاح الدين الأيوبى.

- وفى عام (564هـ) اتفق الصليبيون والبيزنطيون على القيام بحملة مشتركة ضد مصر، وسارت حملة بحرية كبيرة حاصرت دمياط بعد أن تحصن بها صلاح الدين، وصمد فى مواجهة الحصار، وسارع نور الدين محمود ونجم الدين أيوب والد صلاح الدين بنجدته، وأمام شدة مقاومة صلاح الدين ووصول الإمدادات إليه اضطر الصليبيون إلى فك الحصار والجلاء عن مصر.

- وفى عام (567هـ) كان سقوط الدولة الفاطمية وانفراد صلاح الدين بحكم مصر.

- وفى عام (568هـ) بدأ صلاح الدين يوسع حدود دولته، ففتح بلاد الكرك، وأرسل أخاه شمس الدولة توران شاه إلى بلاد النوبة ففتحها.

- وفى عام (569هـ) أرسل صلاح الدين فرقة إلى اليمن بقيادة شمس الدولة توران شاه فاستولى عليها.

- وفى عام (569هـ) قام الإفرنج من أهل صقلية بمهاجمة الإسكندرية بأسطول كبير، وتصدى لهم الأهالى، حتى جاء إليهم صلاح الدين بقواته وانتصروا على الإفرنج.

- وفى عام (570هـ) دخل صلاح الدين دمشق واستقبله أهلها خير استقبال.

- وفى عام (571هـ) جاء الصليبيون بقوة كبيرة لمهاجمة صلاح الدين فى تل القاضى، ولكنه تمكن من هزيمتهم عند مكان يسمى "مرج عيون".

- وفى عام (583هـ) انتصر المسلمون على الصليبيين فى موقعة حطين الفاصلة بعد أن أغار "رينولد" صاحب حصن الكرك على سواحل بلاد الحجاز، وحاول قطع طريق الحج، وبعد انتصاره تابع صلاح الدين طريقه فى الاستيلاء على الإمارات الصليبية واحدة تلو الأخرى؛ فاستولى على طبريا ثم عكا، ودخل نابلس والرملة وقيسارية ويافا وبيروت وماحولها وعسقلان، واستطاع بذلك حصار بيت المقدس من كل الجهات.

- وفى السابع والعشرين من رجب (583هـ) سار صلاح الدين بجيش كبير لفتح بيت المقدس، ووجد الصليبيون أنفسهم عاجزين عن المقاومة فطلبوا الصلح على أن يخرجوا من بيت المقدس مقابل فدية يدفعونها.

- أعطى صلاح الدين الأيوبى للصليبيين درسًا كبيرًا فى خلق الصدق والتسامح الدينى؛ مما جعلهم ينبهرون بهذه الشخصية الإسلامية من خلال عشرات المواقف التى تجسدت على أرض الواقع، وتعجبوا أن تكون هذه من أخلاق الملوك والسلاطين.

- وفى عام (585هـ) جاءت الحملة الصليبية الثالثة بقيادة ريتشارد قلب الأسد الذى أحرز انتصارًا على جيش صلاح الدين فى "أرسوف" وتابع زحفه نحو عسقلان.

- وفى عام (588هـ) توجه ريتشارد قلب الأسد إلى عسقلان؛ فوجد أمامه جيشًا ضخمًا من المسلمين؛ فطلب الصلح وبدأ فى إجراء المفاوضات حتى تم "صلح الرملة" والذى نص على: وقف الحرب لمدة ثلاث سنوات، وأن تبقى القدس فى يد المسلمين، وأن يسمح للنصارى بزيارة الأماكن المقدسة.

- وفى عام (589هـ) توفى صلاح الدين الأيوبى فى دمشق وخلفه ابنه الأفضل، ثم تنازع على الملك مع أخيه عثمان العزيز عماد الدين؛ ولكن عمه الملك العادل استطاع التغلب على الجميع، وضم تحت سلطانه أكثر أملاك الدولة الأيوبية، وعادت مصر مركز الدولة الأيوبية يحكمها الملك العادل وأولاده منذ عام (592هـ).

- وفى عام (615هـ) جاءت الحملة الصليبية الخامسة من أوربا وتمكن الصليبيون من الاستيلاء على دمياط، وفى هذا العام توفى الملك العادل، وأوصى لابنه الكامل وأمره بإخراج الصليبيين من دمياط.

- وفى عام (618هـ) عمل الملك الكامل بوصية والده الملك العادل وبدأ يعد جيشه وطلب النجدات من الشام فجاءته، فسار إلى الصليبيين والتقى بهم عند مدينة المنصورة، فأغرق الكامل وجيشه السفن وقطعوا الجسور فى النيل ففاض، ولم يستطع الصليبيون التقدم وبدأت تحل بهم الهزيمة؛ فطلبوا الصلح؛ فأجابهم إلى ذلك وانسحبوا من مصر بعد أن بقوا فى دمياط أكثر من ثلاث سنوات.

- وفى عام (626هـ) جاءت الحملة الصليبية السادسة بقيادة إمبراطور ألمانيا "فريدريك الثانى" والتى انتهت بعقد صلح مع الملك "الكامل محمد" سلم بموجبه بيت المقدس للصليبيين على أن يبقى مسجد "عمر" وما جاوره بيد المسلمين وقد قوبل هذا الصلح بانتقاد شديد من المسلمين وبسخط إسلامى عام.

- وفى عام (635هـ) توفى الملك الكامل وتولى حكم الدولة الأيوبية ابنه نجم الدين أيوب أبو الفتوح بعد صراع مع أخيه العادل وذلك عام (637هـ)

- وفى عام (643هـ) حدثت موقعة غزة الثانية وتسمى أيضًا حطين الثانية بين جيوش الملك الصالح نجم الدين أيوب وحلفائهم الخوارزمية الأتراك وبين الصليبيين فهزم الصليبيون فى هذه المعركة هزيمة منكرة لا تقل عن هزيمة حطين الأولى واسترد الملك الصالح بيت المقدس من الصليبيين.

- وفى عام (647هـ) قدم لويس التاسع ملك فرنسا بالحملة الصليبية السابعة على مصر واستولى على دمياط، ثم تقدم إلى المنصورة، وقام أهالى المنصورة بإعاقة تقدمه بأن شنوا عليه ما يشبه حرب العصابات فأنهكت قوى الصليبيين، وتوفى الملك الصالح فى هذه الأثناء؛ فقامت زوجته شجرة الدر بإخفاء نبأ موته، واستدعت ابنه توران شاه الذى اشترك مع المماليك بقيادة الظاهر بيبرس فى هزيمة الصليبيين واسترد منهم دمياط.

- وفى عام (648هـ) تآمرت شجرة الدر مع المماليك وقتلوا توران شاه، وبموته سقطت الدولة الأيوبية وبدأ عهد المماليك بمصر والشام.

 

 

 
 
 

 
 

 
All Rights Reserved 2008-2018 www.dardsha.com Hosted by STSNETHOST

Free Hit Counter